السبت، 12 أبريل 2014


ملامح من المدرسة المصرية في فن التصوير





 رسم على صفحتين من مخطوطة مصورة لكتاب "قانون الدنيا وعجائبها" للشيخ أحمد المصري، المؤلف يرجع إلى النصف الثاني من القرن الرابع عشر الميلادي (الثامن الهجري)، لكن نسخة المخطوطة المحفوظة في متحف طبقبو سراي باستنبول ترجع على الأرجح إلى النصف الأول من القرن السادس عشر الميلادي (العاشر الهجري)، وتضم هذه النسخة مجموعة من الرسوم المرتبطة بالنص، منها هذا الرسم الذي يحمل عنوان "البشر المتوحش في نهاية العالم"، ويعكس الأسلوب الفني لمدرسة التصوير المصري في القرن السادس عشر وقد أخذت اتجاها جديدا تظهر فيه بوضوح تأثيرات الفن الشعبي.

 والصورة تجمع بين مجموعة من العناصر التراثية، بعضها من القصص الديني مثل قصة ذو القرنين مع يأجوج ومأجوج، وبعضها الآخر من النصوص الأدبية خاصة رحلات السندباد.

 والصورة نشرها إتنكهاوزن في كتابه "فن التصوير عند العرب".
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أسئلة العميد الماضي الذي ما زال حيًا

  أسئلة العميد الماضي الذي ما زال حيًا عماد أبو غازي   إذا كنا نحي هذا العام الذكرى الخمسين لرحيل طه حسين، فهناك مناسبة أخرى مرتبطة به ت...