الجمعة، 25 أبريل 2014


سيناء في عهد الدولة القديمة

 عماد أبو غازي

 يصادف يوم 25 أبريل عيد تحرير سيناء، ففي مثل هذا اليوم من عام 1982 عاد العلم المصري ليرتفع مرفرفا على كل أرجاء شبه الجزيرة، باستثناء مثلث طابا الذي استعادته مصر بالتحكيم الدولي.
 وبعد غياب سنوات في ظل الاحتلال الإسرائيلي كانت عودة سيناء إلى أرض الوطن ثمرة لحرب أكتوبر 1973 التي خاضها الجيش المصري، كما توجت قصة نضال أهالي سيناء ومقاومتهم الشعبية للاحتلال، تلك القصة التي تحتاج إلى تدوينها وتوثيقها باعتبارها ملحمة من ملاحم نضال المصريين من أجل تحرير الوطن.
 وعلاقة الوادي والدلتا بشبه جزيرة سيناء قديمة قدم مصر الموحدة، بل ربما قبلها حيث بدأ نشاط سكان الدلتا في سيناء منذ عصر ما قبل الأسرات، فمع المراحل الأخيرة لاندماج الوجه القبلي والوجه البحري في كيان سياسي موحد ربما كان أقدم دولة في التاريخ، بدأ المصريون يلتفتون إلى البوابة الشرقية لبلادهم، شبه جزيرة سيناء، فمنذ أواخر الألف الرابعة قبل الميلاد وبدايات الألف الثالثة اتجه المصريون في عصر الأسرة الأولى إلى دمج سيناء مع الدلتا والوادي في ذلك الكيان السياسي الواحد الثابت عبر التاريخ، مصر، وأصبحت قبائل سيناء جزءا من التكوين المصري، وهناك العديد من الآثار المكتشفة في سيناء التي ترجع إلى عصر الأسرتين الأولى والثانية، كما وردت إشارات إلى تحصينات مصرية في مناطق الحدود بين مصر وفلسطين في الآثار المكتشفة بالقرب من أبيدوس في صعيد مصر حيث كان مقر حكام الأسرات الأولى.
 وتحفل منطقتي سرابيت الخادم ووادي المغارة في جنوب سيناء بالآثار التي ترجع إلى أقدم عصور الأسرات، ومن أقدمها نقش جداري للملك سمر خت سابع ملوك الدولة الأولى ونقش آخر للملك زوسر أو جسر صاحب الهرم المدرج في سقارة، وهو من ملوك الأسرة الثالثة، وهناك نقش ثالث للملك سنفرو والد خوفو صاحب الهرم الأكبر.
 
تمثال حجري للملك زوسر 
وقد أطلق المصريون على سيناء اسم "تامفكات" أي أرض الفيروز أو "خاست مفكات" بمعنى حقول الفيروز، كما عرفت بعدة أسماء أخرى ترتبط بالفيروز الذي أحبه المصريون ونقبوا عنه في جبال سيناء، كما أطلقوا عليها أيضا في بعض المراحل اسم أرض المعدن الأخضر "تاشسمت" نسبة إلى النحاس الذي كان يستخرج من أرضها.
 أما اسم سيناء فربما ينسب إلى الإله سين إله القمر عند الساميين، أو الإله المصري سوبد الذي كان يعبد هناك إلى جانب حتحور.
 لقد ظلت سيناء طوال التاريخ المصري مصرية باستثناء سنوات الاحتلال التي انهتها حرب أكتوبر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أسئلة العميد الماضي الذي ما زال حيًا

  أسئلة العميد الماضي الذي ما زال حيًا عماد أبو غازي   إذا كنا نحي هذا العام الذكرى الخمسين لرحيل طه حسين، فهناك مناسبة أخرى مرتبطة به ت...