الخميس، 26 يونيو 2014

26 يونيو:

 اليوم العالمي لمناهضة التعذيب ومؤازرة ضحاياه 

"التعذيب مصطلح عام يستعمل لوصف أي عملية تنزل آلامًا جسدية أو نفسية بإنسان ما وبصورة متعمدة ومنظمة، كوسيلة لإستخراج معلومات، أو الحصول على إعتراف، أو لغرض التخويف والترهيب أو كشكل من اشكال العقوبة او وسيلة للسيطرة على مجموعة معينة تشكل خطرًا على السلطة المركزية، ويستعمل التعذيب في بعض الحالات لأغراض فرض مجموعة من القيم و المعتقدات التي تعتبرها الجهة المُعذبة قيمًا أخلاقية.

 يعتبر التعذيب بكافة أنواعه منافيًا للمبادئ العامة لحقوق الإنسان التي تم الإعلان عنها في 10 ديسمبر 1948، وتم التوقيع عليها من قبل العديد من الدول في معاهدة جنيف الثالثة الصادرة في 12 أغسطس 1949 المتعلقة بمعاملة أسرى الحرب، ومعاهدة جنيف الرابعة (1949) المتعلقة بحماية المدنيين أثناء الحرب. في عام 1987 تم تشكيل لجنة مراقبة التعذيب ومنعه التابعة للأمم المتحدة، والتي تضم في عضويتها 141 دولة، وبالرغم من توقيع العديد من الدول على هذه الإتفاقيات إلا أن توقعات منظمة العفو الدولية تشير إلى أن معظم الدول الموقعة لا تلتزم بتطبيق البنود الواردة في المعاهدات المذكورة.

 هناك جدل حول استعمال كلمة "تعذيب" فيتم في بعض الأحيان استعمال تعبير "سوء المعاملة" أو "التعسف" أو "التجاوزات" أو "وسائل قريبة من التعذيب"، خاصة من قبل الجهات التي قامت بعمليات التعذيب، حيث يعتقد البعض أن لكلمة "التعذيب" مدلول محدد يشير إلى شخص يحاول عبر كل الوسائل "انتزاع معلومات". من جهة أخرى فإن تعريف كلمة التعذيب كما ورد في المادة الأولى من اتفاقية مناهضة التعذيب: "الألم أو العذاب لأي سبب من الأسباب يقوم على التمييز أيا كان نوعه، أو يحرض عليه أو يوافق عليه أو يسكت عنه موظف رسمي أو أي شخص آخر يتصرف بصفته الرسمية". 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أسئلة العميد الماضي الذي ما زال حيًا

  أسئلة العميد الماضي الذي ما زال حيًا عماد أبو غازي   إذا كنا نحي هذا العام الذكرى الخمسين لرحيل طه حسين، فهناك مناسبة أخرى مرتبطة به ت...